أسباب الصلع | ما هو علاج الصلع عند الرجال؟

إذا نظرنا إلى آخر 10 رؤساء لروسيا أو ما عرف بفترة من الزمن بالاتحاد السوفيتي سوف نجد بأن 99% من رؤساء روسية قد أصابهم الصلع بشكل أو بأخر، ولا داعي للقلق لأن الصلع هو مرض يصيب الرجال بشكلاً طبيعي بالإضافة إلى أن نسبة الصلع في العالم تقدر بحسب الإحصائية بأن لكل 10 رجال في سن الخامسة والثلاثين يوجد 4 منهم مصابين بالصلع.

مؤشرات الصلع

قبل أن تعلم ما هي مؤشرات الصلع يجب أن تعلم ما هي المرحلة التي يمر بها الشعر قبل سقوطه، المراحل التي يمر بها الشعر قبل السقوط هي أربعة مراحل الاولى مرحلة Angen وهي مرحلة النمو التي تجعل الشعر ينبت من جذوره ويمكن أن تستمر هذه المرحلة من سنتين إلى 6 سنوات من نمو الشعر، المرحلة الثانية وهي مرحلة Catagen وهي مرحلة يضيق بها الشعر ويظهر بشكل أفضل، والمرحلة الثالثة تسمى Telogen وهي مرحلة يبقى الشعر دون فعل أي شيء وهي مرحلة تمهيد لنهاية الشعر والتي تسمى مرحلة Exogen وهي نهاية الشعر حيث يبدأ الشعر بالتساقط بشكل تدريجي.

المراحل التي تحدثنا عنها هي مرحلة طبيعية للشعر وقد كنت لا تعلم بأن الشخص الطبيعي يسقط منه أكثر من 100 شعرة يومياً.

أسباب الصلع

في الحقيقة يوجد لدى أغلب الناس مفهوم خاطئ عن الصلع وهو الصلع الوراثي أي أنه إذا كان لديك والد اصلع أو خال اصلع فحتماً سوف تصاب بالصلع هذا الكلام صحيح ولكن ينقصه بعض الحقائق والصلع يمكن اي يصيب الشخص بشكل وراثي أو من خلال عوامل طبيعي تحفز الصلع لدى الإنسان منها التوتر هل كنت تعلم بأن التوتر أحد الأسباب التي تؤدي إلى الصلع، أو حتى العمل إلى ساعات طويلة مما يؤدي إلى إصابة الهرمونات وجعلها في حالة غير مستقرة وفي بعض الأحيان يضعف الجهاز المناعي.

وفي أحد الدراسات التي اجرت على مجموعة من القرود تبين أن العمل لساعات طويلة يجعل هرمون الكورتيزون في حالة ارتفاع كلما كان هرمون الكورتيزون في ارتفاع كلما كانت نسبة الإصابة بالصلع أكبر.

وقد تكون أسباب الصلع أسباب نفسية حادة وعلى ذكر الأسباب النفسية الحادة التي تؤدي الى تساقط الشعر فكتاب "الشعر تاريخ إنسانية" قد ذكر هذا الكلام بشكل مفصل حيث أنه تكلم عن تأثير الأحداث النفسية القوية على حياتنا وقد يكون اسباب تساقط الشعر والصلع سبب نفسي مثل هجرة أحد الأشخاص الذين نحبهم لك أو حتى الرفض في علاقةً ما أو الطرد من العمل، قد تكون التأثيرات النفسية والأحداث والتغييرات الكبيرة في حياتك لها آثار سلبية على صحتك ولكن لن تظهر الا بعد 3 شهور وذلك بعد فوات الأوان.

هل الحمل بسبب تساقط الشعر؟

قد يكون الحمل أحد الأحداث التي تؤثر بشكل سلبي على المرأة حيث أنهُ يضعها تحت ضغط وتأثير نفسي إلى أبعد الحدود، وقد يسبب الحمل تساقط الشعر بسبب الضغوطات التي تتحملها المرأة وبسبب الهرمونات المتقلبة التي تجعل نفسية المرأة الحامل في حالة سيئة جداً ويكون التأثير السلبي من خلال تساقط شعرها.

تأثير الصلع على الحالة النفسية 

في غالب الأحيان لا يكون الصلع سلبي فيوجد نظرة من المجتمع تجاه أغلب الرجال المصابين بالصلع وهي نظرة قوة وهيمنة، يعتبر المجتمع أن الرجل الاصلع هو أكثر قوة من الرجل الطبيعي وحتى أنه أكثر هيمنةً وسلطتاً، وفي أحد الدراسات التي أجراها البروفيسور (Albert mannes) في جامعة PEEN ويقدم في تجربته مجموعة من النتائج حول نظرة البشر للرجل الاصلع وكانت النتائج مبهرة حيث أنها استقطبت مجموعة من الناس وقاموا بجلب بعض الصور لرجال صلع ولرجال بشعر وكانت نظرتهم حول الرجال الصلع أنهم أكثر هيمنة وقوة.

وفي الواقع يوجد لدينا العديد من نبذات وصور المجتمع التي تبين لنا بأن الانحياز نحو القوة دوماً ما تكون من نصيب الرجل الاصلع ومن أهم الرجال الصلع التي تحصل على تقدير المجتمع "فان ديزل" "جيسن ستيثم" "دوين جونسون" كان هذه على صعيد الفن أما على صعيد كرة القدم فيوجد العديد من الشخصيات التي تؤثر بشكل كبير على شخصية المتابع مثل "زيد الدين زيدان" أو حتى "إيجورد ديولا".

ولكن مع كامل الأسف يتعرض مجموعة لا يستهان بها من الرجال الصلع إلى العنصرية بسبب فقدان شعرهم، وهذا ما دفع الطب للقيام بعدة عمليات جراحية لزراعة الشعر وأدوية طبية للحفاظ على الشعر من التساقط.

علاج الصلع الوراثي

لم يتوصل العلم إلى نتيجة في علاج الصلع الوراثي الذي تم توىيثه بشكل جيني نهائي ولكن قامت البحوث العلمية والدراسات في اختراع طرق تساعد على تأخير تساقط الشعر والحد منه ولكن هذا الأدوية تعمل على إطالة المدة ولا تعمل على الشفاء التام ومن أبرز أدوية تساقط الشعر:

دواء فيناستيرايد هو أحد الأدوية الفعالة في التأثير على هرمون التستوستيرون لكي يرجع إلى إفرازه الطبيعي في فروة الرأس ويساعد في تأخير تساقط الشعر، ولكن يوجد لدى هذا الدواء عواقب وجانب سلبي واضرار دواء فيناستيرايد هي الدوخة والقشعريرة والتشويش، ويوجد أضرار أقل شيوعاً تؤدي إلى العقم والتشوهات في الهرمونات الذكورية حيث يشوه الخلايا المنوية ويؤثر على الصوت ويصيب الرجل بالتثدي.

هل يوجد علاج لتساقط الشعر؟ يعترف الأطباء ببخاخ مينوكسيديل على أنه من أقوى البخاخات تأثيراً في إيقاف عملية تساقط الشعر ومحاربة الصلع حيث أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وأحياء الخلايا النائمة.

الأضرار الجانبية في بخاخ مينوكسيديل أنه يؤدي إلى ظهور الشعر في كامل الجسد بالإضافة إلى الفرط في إفراز القشرة في فروة الرأس وفي مجموعة من الحالات أدى التوقف عن استخدام بخاخ مينوكسيديل إلى سقوط الشعر بشكل كامل.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-