أفضل نظام لإدارة المال | قواعد إدارة المال

إدارة المال هي واحدة من أهم الشروط التي توصلك إلى الثراء والحرية المالية، إدارة المال تضمن لك حق عيش حياة كريمة لأنها تساهم بتوزيع المال بطريقة عادلة ومتساوية وتضمن لك فرص مالية لم تكن تحلم بها وقد يكون مبدأ إدارة المال مجهول لدى البعض لذلك سوف نقدم لك بعضاً من النصائح التي تساعدك على خلق أفضل نظام لإدارة المال.

أفضل نظام لإدارة المال

المادية والأنظمة الاقتصادية تصنف المجتمع وتقسمه إلى ثلاثة أقسام القسم الأول هو القسم الذي يشكل نسبة %80 وهو القسم الأكبر في المجتمع وهم ما يعرف بمتوسطين الحال أو هم الناس الذي يعيشون على حد الفقر أو أدنى من ذلك، أما الصنف الثاني هم الصنف الذي يشكل %15 من الكوكب وهم الأغنياء ويتصفون بأنهم أشخاص وعائلات تستطيع أن تدخر من دخلها الشهري ويستطيعون عيش حياة كريمة ولكن مشكلة الأغنياء الوحيدة أن ثروتهم لا تورث لأكثر من جيل، والصنف الثالث أو القسم الثالث يشكلون نسبة %5 من العالم أجمع وهم الأثرياء الذين تدوم ثرواتهم وتتناقل من جيل إلى آخر.
الأثرياء الذين يشكلون نسبة 5 بالمئة من العالم هم الأشخاص الذين يتبعون نظام لإدارة المال وهم نفسهم الذين استطاعوا أن يضاعفون أموالهم على مر السنين وفي هذا المقال سوف نشرح أفضل نظام لإدارة المال يستخدمه الأثرياء.

كيفية إدراة المال

يقول توم فيري ماذا لو نظرت إلى هاتفك ولاحظت وجود إشعار من أحد البنوك يخبرك أن لديك حوالة بقيمة 10000 آلاف دولار أمريكي، دعني أطرح عليكم سؤال كم هو المبلغ الذي تملكه من الحوالة؟ قد يكون السؤال ساذج وسخيف بالنسبة لكم ولكن بالنسبة للأثرياء فإن المبلغ المتبقي لهم والذي يملكونه هو 3300 دولار كيف ولماذا لأن هذا أفضل نظام لإدارة المال.

أعلم أن الموضوع قد يكون غريب والسؤال يكمن أين ذهب باقي المبلغ أين ذهبت 6700 دولار هنا سوف يكمن الجواب بأن أصحاب العقلية الثرية يعملون على تقسيم أي مصدر دخل كان سواء أكان هدية أو راتب أو استثمار أو ربح يقوموا بتقسيمه إلى ثلاثة أقسام كل قسم منها يحتوي على %33.
  • كما اتفقنا على أنه يجب تقسيم أي مبلغ إلى ثلاثة أقسام لضمان أفضل نظام لإدارة المال، يجب علينا أن نتعلم ما هي هذا الأقسام، القسم الأول هو الالتزامات ويحصل على نسبة %33 من أي شخص عائد وتضم الالتزامات (مصاريف البيت والرعاية الصحية والتعليمية والطعام...الخ).
  • بعدما يتبقى الثلثين من المبلغ كاملاً سوف نقوم بسحب ثلث وهو عبارة عن %33 تضم الاستثمارات ومعنى الاستثمارات هنا هي أي مشروع أو أي فكرة تضع بها أموالك لكي تحسن من دخل الشهري.
  • والثلث الباقي يذهب إلى المصاريف الشخصية من ترفيه وتسلية وشراء مكملات لحياتك ليس إلا.

نصائح لإدارة المال 

تؤدي الادراة السيئة للمال إلى الإفلاس والفقر وعيش الحياة البائسة، ولكن فالواقع أنت لست مضطراً أن تصرف أموالك بشكل غير منتظم لأنه ومع تعلمك لنظام مالي يلبي احتياجاتك ويعود عليك بمضاعفة الأموال سوف تحظى بحياة جميلة وفرص استثمارية قد تجعلك غير محتاج للعمل بعد الآن لذا إليك 5 نصائح لإدارة المال.

1. حدد احتياجاتك ونظم أولوياتك

قد تظن أن أموالك تذهب بسرعة فائقة وأن الراتب الشهري لم يعد كافياً بعد الآن ولكن الحقيقة عكس ذلك وإذا أردت أن تعلم أين تذهب أموالك انظر بشكل سليم إلى احتياجاتك الشهرية وسوف تجد بأنك تصرف أموالك على ملابس لست بحاجة إليها من ماركات عالمية أو قد تجد بأنك تصرف 1000 دولار على الطعام والترفيه مع أن راتبك الشهري لا يتجاوز 500 دولار وهنا تكمن المشكلة.

2. احصل على المنتجات بأقل الأسعار 

يوجد نماذج وفئات من الناس تسعى إلى شراء المنتج دون أن تبحث عنه أو أن تكون خلفية عنه وهذا يعد إهدار وسرقة أموالك، وعلى سبيل المثال قد تجد كاميرا canon 77d بسعر مرتفع للغاية ومع ذلك لا تبحث على الإنترنت عن سعر الكاميرا الحقيقة أو لن تكلف على نفسك عناء الذهاب إلى مركز تسوق آخر وتنظر إلى الأسعار.

3. عدم استخدام بطاقة الائتمان 

واحدة من طرق الديون التي تستعملها المصارف البنكية هي بطاقة الائتمان التي تقوم بتقديم المساعدة لك عن طريق تقديم مبالغ صغيرة كدين ومع مرور الزمن تكتشف أنك دون وعي كنت تراكم هذه الديون عليك وقد تصل إلى مرحلة عدم القدرة على سداد دينك، لذلك احذر أن تستخدم بطاقة الائتمان في حال انتهت أموالك.

4. إياك والاقتراب من القروض البنكية 

القروض هي خدمة ذات وجهين أحدهما إيجابي الآخر سلبي الوجه السلبي للقروض أنها تستنزف أموالك على مدار سنين من حياتك وذلك بحسب حجم القرص الذي قمت بسحبه وتعد القروض نوع من أنواع الديون التي تعيق الوصول إلى مرحلة الثراء، وقد تسبب القروض قفزة نجاح من خلال اخد قرض بهدف فتح مشاريع للتحسين من الدخل المادي ولكن يجب أن تضمن هذه المشاريع وتتأكد أنك قادر على رد هذا القرض بوقت قصير.

5. أبسط نظام لإدارة المال 

أحد النصائح التي سوف تكون فعالة للغاية من ناحية إدارة المال هي اتباع نظام مالي، هذا النظام هو أحد أسهل وأبسط الأنظمة المالية التي يمكنك البدء بها من اليوم، باختصار شديد هذا النظام المالي يسعى إلى تقسيم أموالك إلى ثلاثة أقسام الأولى عبارة عن %75 تتضمن المصاريف الشخصية والالتزامات بجميع أشكالها والقسم الثاني هو %15 ويتضمن الاستثمارات والقسم الثالث 10 بالمئة وهي في صندوق الادخار.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-