كورس تعلم كيف تتعلم | ملخص كورس تعلم كيف تتعلم - كيف اتعلم أي شيء اهم كورس في حياتك تعلم كيف تتعلم

متوسط المدة التعليمية لكل فرد في المجتمع تستمر إلى أكثر من ثمانية عشر عاماً وخلال هذه الفترة لا يوجد أي احتمال لمصافة أي شخص يحاول تقديم النصائح أو الحيل او حتى المعلومات التي قد تكون فعالة في الدراسة والتعليم، ولكن وعلى عكس ذلك فإن في هذا المقال سوف تحصل على المشورة التي سوف تساعدك بكل تأكيد في المجال الدراسي أو حتى في أي مجال دنيوي في الحياة وكل ما يقدم في هذا المقال مستوحى من كورس ' تعلم كيف تتعلم'.


1. كورس تعلم كيف تتعلم | عملية التعلم ما هو التعلم؟

ما الذي يجعلك قادر على معرفة انك تعلمت شيئاً ما؟ ما هو التعلم بحد ذاته؟ متى تعلم بأنك قد حفظت معلومة أو تعلمت شئ جديد ؟
في البداية يجب عليك أن تعلم بأن دماغ الإنسان هو أكثر شيء معقد على وجه الكرة الأرضية، حيث يحتوي دماغك على أكثر من 100 مليار خلية عصبية وكل واحدة من هذه الخلايا تمتلك 10 آلاف وصلة عصبية من الخلايا المجاورة لها مما يمنحك أكثر من 100 تريليون خلية عصبية.


نعود إلى السؤال الرئيسي ما هو التعلم؟ عند الحصول على معلومة جديدة هل تساءلت عن ما الذي يحدث داخل الدماغ وكيف يقوم دماغك البشري بتخزين هذه المعلومة وكيف تتذكر هذه المعلومة، الجواب بغاية البساطة، عند تعلم شئ جديد على الدماغ البشري يقوم الدماغ بتشكيل هذه المعلومة على شكل وصلة أو عقدة عصبية تربط خليتان عصبيتان ببعضهم البعض.


كيف تتذكر ما تعلمته؟ عند الحصول على معلومة جديدة كما تعلمنا أن الخلايا العصبية تشكل وصلة أو رابطة، ولكن هذه الرابطة تكون سلهة الفقدان أو سهلة التفكك لأن المعلومة تكون ما زالت طازجة، ولكن كيف يمكن تمكين هذه العقدة وجعلها صعبة التفكك أو الفقدان هذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرة التالية.

2. كورس تعلم كيف تتعلم | كيف تتذكر كل ما تذاكره؟ كيف تقوي ذاكرتك؟

تنقسم الذاكرة إلى جزئين جزء يسمى ذاكرة قصيرة المدى وجزء آخر يسمى بذاكرة طويلة المدى، الذاكرة طويلة المدى هي الهارد ديسك الذي يحمل جميع المعلومات في داخله القديمة والحديثة.


الذاكرة قصيرة المدى هي الذاكرة التي تستطيع تلقي المعلومات في أي وقت وتكون سعة تخزينها 4 معلومات، ذلك بحسب تقرير الدكتورة باربرا اوكلي "Barbara oakley" وتكون المساحة الخاصة بالذاكرة قصيرة المدى فارغة في أي وقت وتستطيع تخزين المعلومات بداخلها أينما شئت.

لماذا ننسى المعلومات التي نذاكرها؟ 

لا بد أن يطرح هذه السؤال داخل عقلك في المرحلة الدراسية لأنها حقيقة نمر بها أثناء المذاكرة، وهذا كله بسبب الذاكرة قصيرة المدى التي لا تستطيع تخزين المعلومات بشكل وطيد، لذا كيف يمكن نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.


يطرح الكورس تعلم كيف تتعلم، مجموعة من النصائح التي تساعد على التعلم بذكاء أكثر وتساعد ايضاً الدماغ على حفظ المعلومات ونقلها من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى وتوطيد العقد العصبية كذلك.

كيف تتذكر بسهولة ما تذاكره، ينصح كورس تعلم كيف تتعلم بأن تذاكر المعلومات على المدى البعيد وبشكل دوري، للتوضيح أكثر عندما تبدأ في الدراسة وتخطط لحفظ أكثر من 5 صفحات في مدة زمنية معينة قد يكون هذه مساعد جداً ولكنه لن يكون فعال بكل تأكيد في نقل المعلومات إلى الدماغ والى الذاكرة طويلة المدى، لذا بدلاً من دراسة خمسة صفحات في اليوم الواحد اجعل كل صفحة لها يوم مخصص لها.

3. كورس تعلم كيف تتعلم| التعليم المتباعد + نصائح للحفظ

التعليم المتباعد هو أحد الأنظمة الفعالة للغاية في التعليم وحفظ المعلومات يزيد التعليم المتباعد من قدرة الطالب على الحفظ بشكل كبيرة ويزيد كذلك من فعاليته وانجازه، لأن الحفظ التقليدي الذي نتعلمه منذ الصغر من الممكن أن يحقق 30% من فائدة المذاكرة أو الحفظ، ولكنه بالطبع لن يحقق نسبة 100%.


لماذا التكرار المبتاعد؟ لأنه ببساطة شديدة يساعدك على نقل المعلومات التي تتلقاها بشكل يومي من الذاكرة قصيرة المدى التي لا تحتفظ بالمعلومات لفترة طويلة إلى الذاكرة طويلة المدى التي تعتبر المرجع الأساسي للعقل.

يمكن تشبيه التعليم المبتاعد أو التكرار المتباعد في التعليم بصالات الألعاب الرياضية، تخيل لوهلة أن شخصاً ما ذهب إلى صالة الجيم، لكي يمرن عضلاته وجلس لمدة 7 ساعات في تمرين كل عضلة في جسده، هل عندما ينتهي سوف يحقق زيادة بالكتلة العضلية؟.


 الجواب بكل تأكيد نعم ولكنه لو قام بتقسيم هذه السبع ساعات على 7 ايام كان سوف يساعد العضلات على الوصول إلى مرحلة الفشل العضلي والإستشفاء وكان سوف يحقق نتائج مضاعفة تقريباً.


أحد العادات التي يجب أن تتقنها أثناء فترة الدراسة هي النوم بشكل معتدل ومنتظم، ينصحك كورس تعلم كيف تتعلم بالنوم جيداً لتقدم أداء أفضل لأن النوم الجيد مرتبط بأدائك للأعمال اليومية بحرفية اكثر بشكل كبير.


والتعلم كذلك الأمر لأنه أثناء النوم دماغ الإنسان يقوم بصيانة كاملة للروابط العصبية التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة ويساعد على أحكامها وتقويتها.

4. كورس تعلم كيف تتعلم | التسويف + حل مشكلة التسويف

اسباب التسويف أو السبب الرئيسي وراء التسويف، يخلق التسويف جراء مسكنات طبيعية من إفراز عقلك، شعلة التسويف أو المسبب الرئيسي هي أنه لديك عدد من المهام التي يجب إنجازها وهي واجب عليك ولكنك غير محبذ لهذه الفكرة أو تبدو لك متعبة.


لذلك إن لم تقوم بإنجاز هذه المهام سوف ينتابك شعور بالذنب يولد ألم داخل عقلك، ولأن عقلك أحد وظائفه هي حمايتك يحاول صرف تفكيرك وانتباهك إلى عمل أكثر متعة وأقل جهداً ووقتاً وهذا ما يولد التسويف.

حل مشكلة التسويف

1. تكلم مع نفسك بصوت مرتفع وخاطب ذاتك: قم بالتحدث بصوت مرتفع إلى نفسك وأخبرها أنه  (يجب إتمام هذه المهمة).

2. ركز على الوقت لا تركز على الكم: لو كان لديك عدد كبير من المهام التي يجب عليك إنجازها وسيطر عليك التسويف حاول أن تضع وقت معين لإتمام كل مهمة مثل (أريد أن أُذكر لمدة 25 دقيقة) وهذه أحد الحيل التي تكلمنا عليها في تدوينة سابقة (قاعدة الـ5 ثواني)

3. أبدأ بالاسهل والمحبب لقلبك: أعرض جميع المهام على ورقة واختار من بين هذه المهام اسهل مهمة بالنسبة إليك والتي تستمتع أثناء القيام بها واجعلها بداية للأعمال الأخرى.

4. ابعد عنك الملهيات والمشتتات: لكي تخلق أجواء خاصة بالعمل لا يمكنك أبعاد الأشياء التي تجعلك تسوف وتماطل عن هذا العمل، ابعد أي مصدر للتشتيت سواء أكان هاتف أو تلفاز أو حتى شخص.

5. المكافأة: أختر مكافأة قريبة إلى قلبك واجعلها خاتمة لأي عمل مثل اللعب على الكمبيوتر لمدة نص ساعة بعد الإنتهاء من المذاكرة.

5. كورس تعلم كيف تتعلم | استراتجية التقطيع في الدراسة

تحدث كورس تعلم كيف تتعلم عن استراتيجية التقطيع في الدراسة ومدى تأثيرها الإيجابي وقوة الإنتاجية التي وولدها هذه الاستراتيجية، إذا قدمت لك هذه الرقم لكي تحفظه (911365247100)


بالتأكيد سوف يكون حفظه من اول وهلة صعب للغاية وإذا كنت قد حفظته، لن يستمر الأمر طويلاً حتى تنساه ولكن بفضل استراتجية التقطيع وباستخدام تقنية نيمونكس سوف تستطيع حفظه وتذكره في كل مرة تسال عنه، وتقتصر تقنية النيمونكس على اختلاق قصة من الخيال وربطها بالاشياء التي تريد حفظها.


لدينا الرقم 911365247100 ونريد حفظه باستخدام كلاً من استراتيجية التقطيع وتقنية النيمونكس أولاً نقسم الرقم إلى 911 ثم 365 ثم 247 ثم 100.


الرقم الأول 911: يجب أن تربطه في عقلك على أنه رقم الشرطة ولا بأس أيضاً باختلاق قصة تذكرك بهذا الرقم.


الرقم 365: اربطه في عقلك على أنه عدد أيام السنة، وقم بربط الرقمين ببعض بقصة واقعية مثل (يمكن الاتصال برقم الشرطة 911 وسوف يجيبون على مدار 365 يوم بالسنة).


الرقم 247: يجب أن تتخيل أن الرقم 24 هو عدد ساعات اليوم والرقم 7 هو ايام الأسبوع ويستخدم هذا الرقم في الغالب في المطاعم ومحطات الوقت 24/7 أربعة وعشرون ساعة على مدار الأسبوع، ويمكن أيضاً ربطه بقصة الشرطة. الرقم 100 والأسهل يمكنك دمجه بالقصة بمخيلتك الإبداعية.


حاولنا تلخيص أهم نقاط الكورس لكي لا نطيل عليكم شكراً على اوقاتكم كان هذا كل شيء لهذا اليوم نلقاكم في التدوينة القادمة حتى ذلك الوقت كونوا بسلام.








تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-